التكنولوجيا …اي تكنولوجيا؟

عندما نتحدث عن التكنولوجيا فنحن لا نعني الخردوات من اجهزة كمبيوتر وهواتف وسيارات عصرية الى آخره وان كان كذلك فما الذي استفاد منه العالم الثالث بجلب هذه الخردوات خاصة عالمنا العربي؟ لم يأتي منها الا اسمها الاحرى ان يحولوه الى تكنوعمياء جامعات ومعاهد مطرزة باحسن الاجهزة  عجزت عن نقش اسمها على صخرة الافضل في العالم منذ بداية استيراد العرب للتكنولوجيا وخاصة تكنولوجيا الاقتصاد الخدمي وهم يعانون من سوء استغلالها اغلب الدول العربية تمتلك آخر اجيال اجهزة الاتصال والتي لا يستغل من قدرتها الا نسبة ضئيلة جدا وان كانت كذلك فهي لا تخدم الا فئة قليلة جدا من العرب في امريكا والدول المتقدمة الكل يعرف بان التكنولوجيا لا تأكل ولا تشرب فقط لتسيهل الحياة في شتى المجالات والتي من ابرزها مجال البحث العلمي الذي مازال غائبا حتى الآن ولا يساهم في اي نسبة مهمة من الدخل القومي العربي ذلك هو ما اعبر عنه بسوء الاستيراد والتوظيف للتكنولوجيا قد يتسائل البعض عن طبيعة التكنولوجيا ومجال الاحتكار الذي توسعه الشركات الربحية العالمية دولة ماليزيا من ابرز النمور الآسيوية التي حققت شوطا كبيرا في الاستفادة  من استيراد التكنولوجيا .

سوء توظيف التكنولوجيا ايضا سبب نزف للكثير من العقول العربية والتي هاجرت الى العالم الغربي لغياب الارض الخصبة للبحث العلمي  وسوء تنظيم مختبرات والبحوث في الجامعات والمعاهد البعض يعاني من قلة الميزانيات المخصصة للبحث العلمي وان كان هناك شذوذ لاحدى الجامعات فان المشكل التنظيمي سيكون ايضا معيق ايضا غياب السياسات الاقليمية العربية الموحدة كان ايضا من الامور التي اعاقت الاستفادة من التكنولوجيا لماذا لاتوجد معاهد عربية موحدة في مجال البحوث ؟ لماذا لا توجد خطوط اتصالات موحدة بين اقطار العالم العاربي؟ لما لا توجد سياسات مصرفية موحدة في الدول العربية ام ان العمليات المصرفية التي تجري يجب ان تمر عبر بنوك ومصارف غربية؟  ان لم تكن هناك سياسة موحدة لن تكون هناك استفادة من التكنولوجيا الموحدة ام ان الذي اتحدث عنه ليس من مجال التكنولوجيا؟ هذا التساؤل يقودني الى التحدث عن الفهم الخاطئ للتكنولوجيا  وخاصة الرقمية فالاغلب يعتبرها اتصال عبر الانترنت ارسال الوسائط المتعددة بواسطة الهواتف النقالة والاجهزة الكفية ………الخ

صحيح ولكنه فهم ناقص لان المسائل التي سبق ذكرها ليست الا ادوات لتحقيق اهداف ومواكبة العصر فعن طريقها يمكن تعزيز مجال البحث العلمي والتنمية المستدامة والدفع بعجلة التطور الى الامام ام اننا سنظل ننتظر ما هو آت  لاستيراده ؟                                                                                                                                            فهي لا يمكن ان تبعث اي ثورة ايديولوجية جديدة اذ تعتبر فقط اداة للتسريع والتحجيم قبلا كنا مع كمبيوترات ضخمة الآن مع الاجهزة الكفية هل استطاعت التكنولوجيا منذ بدايتها تحقيق اي ثورة ايديولوجية معينة ؟

فقط تراكمت علينا التكنولوجيات بدون ان نحقق منها المراد تقارير المم المتحدة تصفنا بحال اسوء قبل ما يقارب الثلاثة عقود كان حال العالم العرب افضل من الآن لما يتطور العالم عبر دالة متزايدة ونحن لا؟

ما علينا فعله الآن هو تصحيح المفهوم الخاطئ للتكنولوجيا والاستفادة منها بتوطينها واعطاء اولوية لمجال البحث العلمي وصناعة الابداع في شتى مجالاته تشجيع طلاب العلم والاساتذة والخبراء على التحصيل المعرفي ومساعدتهم  في مواكبة العصر وملائمتهم مع التغيرات التي تجري في العالم  من اجل ايقاف عملية استنزاف العقول ومهاجرتها

تعليق واحد

Filed under Uncategorized

One response to “

  1. التكنولوجيا …اي تكنولوجيا؟
    من وجهة نظري يجب أن لا ننتظر الحكومات لتطور أو با الاحرى أن تساهم في تطوير أفكارنا وتساعدنا على فهم المعنى الحقيقي للتكنولوجيا وإنما علينا ان ننطلق من مبدأ مهم جدا وهو ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم اذن فا التغير يبدأ من هنا من المدونات الشخصية و صفحات المواقع وصولا الى ادق التفاصيل في حياة كل منا .. فعندما يرى أحدنا نفسه يشبه المثال الحقيقي الذي يعرف كيف يستغل التكنولوجيا في تحقيق اهدافه ويرى نتائج ملموسة من خلال ذلك فعندها فقط يستطيع أن يغير وبقوة سيلحضها هو نفسه ويشارك فعليا في مشاريع قد يتغير بها مستقبل دولته ولم لا العالم .. فا سير الاحداث القادمة طالما تأثر وسيستمر في التأثر بما يحمله الزمن من أفكار . أضف أفكارك ودع التاريخ يدونها .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s